خدمات إدارية - وثائق الحالة المدنية

الصفحة الرئيسية

ترسيم ولادة

ترسيم ولادة


شروط الانتفاع بالخدمة
  • ولادة مولود
الوثائق المطلوبة
  • الإدلاء بالإرشادات المطلوبة سواء بمقتضى :
    • إعلام من طرف والد المولود
    • إعلام المستشفى أو المصحة التي تمت بها الولادة
    • أو إعلام من طرف كل من شاهد الوضع
  • تقديم أي وثيقة تثبت هوية أب وأم المولود (1) :
    • بطاقة تعريف وطنية للأب أو للأم
    • أو الدفتر العائلي
    • أو مضمون ولادة أحد الأبناء
  • إمضاء المعلم بدفتر ترسيم الولادات
  • (1)ملاحظة: الإدلاء بالوثائق لتفادي الغلط وللحرص على تطابق كتابة ألقاب أفراد العائلة الواحدة.
    مكان إيداع الملف
    • قسم الحالة المدنية بالبلدية
    • وإن لم توجد بلدية فبالمعتمدية (مرجع النظر الترابي)
    • قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة
    الآجال
    • يتم الترسيم خلال 10 أيام من تاريخ الولادة
    • بعد فوات الاجل القانوني لا يتم الترسيم إلا بإذن من المحكمة الإبتدائية

    إبرام عقد زواج

    إبرام عقد زواج


    شروط الانتفاع بالخدمة
    • توفر كافة الشروط القانونية لدى الرجل والمرأة لإمكانية الزواج (بلوغ السن القانوني أو ترخيص من المحكمة)
    • رضا الزوجين
    • خلوهما من الموانع الشرعية بشهادة شاهدين من أهل الثقة
    • تسمية مهر الزوجة وتقديم الوثائق المطلوبة
    الوثائق المطلوبة
    1. مضمون ولادة لكل من الزوجين
    2. الشهادة الطبية لإتمام الزواج
    3. نسخة من بطاقة التعريف أو أي وثيقة رسمية أخرى تثبت هوية الزوجين
    4. إذن من المحكمة لمن هم دون السن القانوني
    5. موافقة الوالي والأم أو الأم بمفردها في صورة وفاة الأب بالنسبة إلى القاصر الذي تتوفر فيه السن القانونية للزواج أو إذن بالزواج من المحكمة في صورة إمتناع الولي أو الأم
    6. مضمون وفاة الزوج أو الزوجة بالنسبة للأرامل
    7. توكيل لإبرام عقد الزواج عند الإقتضاء
    8. نسخة من حكم الطلاق بالنسبة للمطلقين أو مضمون ولادة منصوص به على الطلاق
    9. ترخيص من الإدارة بالنسبة للمنتمين إلى قوات الأمن الداخلي والديوانة (أعوان الأمن الوطني والشرطة الوطنية، وأعوان الحرس الوطني، وأعوان الحماية المدنية، و أعوان الديوانة)
    10. بينة من القنصلية أو البعثة الدبلوماسية تشهد بإمكانية عقد الزواج بالنسبة للأجانب
    11. شهادة في اعتناق الدين الإسلامي لغير المسلمين الراغبين في التزوج بتونسية مسلمة
    12. شهادة في عدم الإرتباط بأي علاقة زوجية بالنسبة للأجانب
    13. الاستظهار ببطاقة التعريف بالنسبة للشاهدين (مع وجوب توفر الشروط القانونية لكلا الشاهدين)
    14. ترخيص من الإدارة بالنسبة للعسكريين
    15. ترخيص من الإدارة بالنسبة لأعوان السلك الدبلوماسي
    مكان إيداع الملف
    • بـلـديـة الـمكان
    • الـقنـصلية أو البعـثـة الدبـلوماسـيـة
    الآجال
    • من يومين إلى أسبوع

    ترسيم وفاة

    ترسيم وفاة


    شروط الانتفاع بالخدمة
    • حصول وفاة
    الوثائق المطلوبة
    • أكثر ما يمكن من معلومات عن المتوفي (وإن أمكن مضمون ولادته أو بطاقة تعريفه)
    • تقرير المصالح الأمنية إن كانت الموت في ظروف غير عادية تثير الشك
    مكان إيداع الملف
    • قسم الحالة المدنية بالبلدية
    • وإن لم توجد بلدية فبالمعتمدية (مرجع النظر الترابي)
    • أو قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة
    الآجال
    • أجل الإعلام بالوفاة ثلاثة أيام
    • بعد فوات الأجل القانوني لا يمكن الترسيم إلا بإذن من المحكمة الإبتدائية التي بدائرتها حصلت الوفاة.

    تسليم مضمون ولادة-مضمون زواج-مضمون وفاة

    تسليم مضمون ولادة-مضمون زواج-مضمون وفاة


    شروط الانتفاع بالخدمة
    • الإكتفاء بتقديم الطلب
    الوثائق المطلوبة
    • إرشادات عن عدد الرسم والسنة واليوم
    • أو وثيقة حالة مدنية للمعني بالأمر مع بيان أن الرسم الأصلي تم إنشاؤه بمقتضى تصريح أم حكم وذلك بالنسبة لمضمونين الولادة والوفاة
    • بالنسبة لرسم الزواج : يحدد هل تم العقد لدى البلدية أم لدى عدول الإشهاد
    • دفع معلوم الوثائق المراد إستخراجها نقدا أو عن طريق حوالة بريدية باسم وكيل المقابيض لدى البلدية مع ظرف متنبر عليه عنوان الطالب وذلك إذا كان التوجيه عن طريق البريد
    مكان إيداع الملف
    • قسم الحالة المدنية بالبلدية
    • وإن لم توجد بلدية فبالمعتمدية (مرجع النظر الترابي)
    • الإدارة السريعة
    • أو قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة
    الآجال
    • حينيا أو خلال 24 ساعة من تقديم الطلب

    إصلاح رسم ولادة (التنصيص على اللقب العائلي)

    إصلاح رسم ولادة (التنصيص على اللقب العائلي)


    شروط الانتفاع بالخدمة
    • أن يكون الطالب لا يحمـل لقبا عائليا برسم ولادته
    الوثائق المطلوبة
    • مطلب معرف بإمضاء المعني بالأمر يذكر فيه عنوانه بالكامل موجه إلى السيد ضابط الحالة المدنية المحفوظ لديه رسم ولادة الطالب
    • مضمون ولادة المعني بالأمر
    • مضمون ولادة أو وفاة (لوالد الطالب)
    • مضمون ولادة أحد الأشقاء
    مكان إيداع الملف
    • مصلحة الحالة المدنية (مرجع النظر من حيث الولادة)
    الآجال
    • خلال شهرين من تسليم المطلب مدعم بالوثائق اللازمــة

    الإذن بالدفن

    الإذن بالدفن


    شروط الانتفاع بالخدمة
    • إثــر وفـاة وقـبل القـيام بالـدفـن
    الوثائق المطلوبة
    • شهادة طبية تفيد أن الموت تمت في ظروف طبيعية
    • إذن من وكيل الجمهورية إذا كانت الموت تمت في ظروف غير عادية أو غامضة
    • تقرير المصالح الأمنية في حالة الموت غير الطبيعية
    • المعلوم الموظف على الوثيقة المطلوبة

    مــلاحـظــــة :

    • إذا كانت الموت مشبوها فيها أو ناتجة عن عنف أو حادث أو في أي ظرف من الظروف الأخرى غير الطبيعية فإن الإذن بالدفن لا يسلم إلا على ضوء المحضر المحرر من طرف مصالح الأمن الوطني
    • في صورة نقل جثة من مكان لآخر يتولى ضابط الحالة المدنية الذي سيقبل الجثة بمقر جهته إعداد الإذن بالدفن استنادا على الوثائق المصاحبة للجثة (شهادة طبية ومضمون الوفاة) دون زيادة البحث عن أسباب الوفاة
    مكان إيداع الملف
    • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
    • وإن لم توجد بلدية فبالمعتمدية (مرجع النظر الترابي)
    الآجال
    • حينيا

    رخصة نقل جثة

    رخصة نقل جثة


    شروط الانتفاع بالخدمة

    نقل جثة من مكان لأخر في الحالات التالية :

    • من بلدية إلى أخرى داخل نفس الولاية (باستثناء النقل بين بلديتين متجاورتين)
    • ولاية إلى ولاية أخرى ( باستثناء النقل بين بلديتين متجاورتين ولو تابعة كل منهما إلى ولاية).
    • من الخارج قصد الإدخال إلى تراب الجمهورية
    • إخراج جثة (أو رفات) أجنبي أو تونسي من تراب الجمهورية إلى خارج حدود الوطن.
    الوثائق المطلوبة
    • مضمون من رسم وفاة
    • شهادة طبية تفيد أن أسباب الوفاة ليست ناتجة عن مرض معد
    • - في صورة الوفاة بمرض معدي أو وبائي يتم نقل الجثة من المستشفى أو مكان الوفاة مباشرة إلى المقبرة ويمكن للسلطة ذات النظر ضبط اجراءات معينة لضمان حفظ الصحة.
    مكان إيداع الملف
    • الولاية
    • إدارة التراتيب التابعة للأمن الوطني
    • ذوي الاختصاص بالقنصلية أو بالسفارة
    الآجال
    • حينيا

    استخراج الدفتر العائلي

    استخراج الدفتر العائلي لأول مرة أواستخراج نظير من الدفتر العائلي (في صورة الضياع أو للزوجة المطلقة ما لم تتزوج ثانية)


    شروط الانتفاع بالخدمة
    • أن يكون طالب الخدمة تونسيا ومتزوجا
    الوثائق المطلوبة
    1. صورة شمسية لرئيس العائلة " إختيارية"
    2. مضمون زواج
    3. مضمون ولادة لكل من الزوجين
    4. مضامين لبقية أفراد العائلة (في حالة إستخراج نظير من الدفتر أو تجديده أو إعداده بعد مدة من الزواج)
    5. مضمون وفاة الزوج عند تسليم الدفتر للأم
    6. نسخة من حكم الطلاق بالنسبة للزوجة الحاضنة
    7. المعلوم الموظف على الدفتر العائلي
    مكان إيداع الملف
    • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
    • قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة
    الآجال
    • حينيا بمناسبة عقد الزواج أو خلال أسبوع في غير ذلك من الحالات

    تسليم نسخة من رسم

    تسليم نسخة من رسم (ولادة – زواج – وفاة)


    شروط الانتفاع بالخدمة
    • لكل شخص الحق في استخراج نسخة من رسم حالة مدنية ما عدى نسخة من رسم ولادة، فقد إستثنى القانون بعض الأشخاص المعنيين : وكيل الدولة وصاحب الرسم وأصوله وفروعه وزوجه إن لم يكن مفارقا أو مطلقا ووليه أو نائبه القانوني إن كان صغيرا أو محجورا عليه
    الوثائق المطلوبة

    الإدلاء بالإرشادات المطلوبة سواء:

    • بالنسبة للمولودين على أرض الوطن: عدد رسم الولادة وتاريخها أو إذن خاص من المحاكم بالنسبة لغير المعنيين بالأمر.
    • بالنسبة للمولودين خارج حدود الوطن: الإستظهار بأي وثيقة تعرف بـ : القنصلية التي بها إدراج الرسم وسنة الإدراج وعدد الرسم.
    • تسديد المعلوم الخاص بالوثيقة المطلوبة.
    مكان إيداع الملف
    • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
    • وإن لم توجد بلدية فبالمعتمدية (مرجع النظر الترابي)
    الآجال
    • ما بين 24 و 48 ساعة من تاريخ تقديم الطلب.